December 20, 2014

حارقات الدهون

fatb

وصلتني أسئلة كثيرة حول حارقات الدهون أو fat burners لذا سأخصص هذه النصيحة للحديث عن هذا الموضوع.

حارقات الدهون هي عبارة عن حبوب تحتوي على مواد معينة، عادة ما تكون مصنوعة من الكافيين والأعشاب، تعمل على تسريع عملية الأيض وحرق الدهون. يعتقد العديد أن هذه الحبوب هي الحل السحري لمشكلة زيادة الوزن وللأسف يشترونها معتقدين أنها ستذيب الدهون والشحوم عن أجسامهم بشكل سحري في بضعة أيام أو أسابيع حيث أصبحت هذه الحبوب سلعة رائجة تدر بأرباح كبيرة على تجارها الذين يستغلون ضعف الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

للأسف الموضوع ليس بهذه البساطة وأعتقد أن العديد منكم جرب هذه الحبوب ووجد أن مفعولها لا يطابق ما تروج عنه الإعلانات.

كما قلت في السابق وأكرر، الطريقة الوحيدة لحرق دهون الجسم هي استهلاك كمية من السعرات تقل عن الكمية التي يحتاجها الجسم. ما تفعله هذه الحبوب هي أنها تزيد من كمية السعرات التي يحرقها الجسم في اليوم ولكن بنسبة بسيطة جداً ليس لها ذلك التاثير الكبير الذي يروج له. فإن تناولت هذه الحبوب واستمريت بتناول طعامك الاعتيادي دون تقليل الكميات لن تخسر ولا حتى كيلوغرام واحد من وزنك.

حسب رأي الخاص والمتواضع، لا أرى هناك أية حاجة لتناول هذه الحبوب حيث أن تأثيرها بسيط كما قلت وحيث أن لها مضار عديدة مثل رجفان القلب وعدم انتظام دقاته والأرق والإجهاد إلخ. بدلاً من ذلك ينبغي على جميع الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن اتباع حمية متوازنة بسعرات حرارية تقل عن حاجة الجسم وممارسة التمارين الرياضية بنوعيها الهوائي (المشي والهرولة إلخ) وغير الهوائي (تمارين الحديد).

أرجو مشاركة هذه النصيحة (share) مع جميع أصدقائكم وأقاربكم لتعم الفائدة على الجميع.