December 10, 2018

لماذا يتوقف الجسم عن حرق الدهون بعد فترة من الوقت؟

هذا سؤال وصلني من إحدى المتابعات يوم أمس: زهرة ربيع انا سويت رجيم وفي شهر نحفت اكثر من 10 كيلو بس ما عاد نزل وزني مع الرجيم حتى غيرت الرجيم وما عاد نزل وزني جربت اوقف الرجيم وارجعله ومافي فايده.

كما قلت عدة مرات يبدأ الجسم بحرق الدهون عندما تكون كمية السعرات الحرارية التي نتناولها أقل من كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم. والعكس صحيح، أي إن كانت السعرات الحرارية التي نتناولها أكثر من الكمية التي يحتاجها جسمنا فسيقوم عنها بتخزينها على شكل دهون.

أما إن كان عدد السعرات الحرارية التي نتناولها مساوي لحاجة الجسم، فعندها لا يقوم الجسم بحرق الدهون ولا بتخزينها، ويستقر الوزن ولا يتغير شكل الجسم.

هذه هي الحالة التي تعاني منها صاحبة السؤال أعلاه، هي أنها وصلت إلى مرحلة تساوت فيها كمية السعرات الحرارية التي تتناولها مع الكمية التي يحتاجها جسمها.

للتذكير فقط، الجسم لا يحسب السعرات على نحو يومي فقط بل يأخذ معدل السعرات الحرارية التي نتناولها على مدى عدة أيام، لذا ينبغي علينا أن نواظب على الحمية بشكل مستمر لنرى النتائج، فلا يمكننا أن نتبع الحمية لمدة 6 أيام وفي اليوم السابع نأكل ما نريد بكميات كبيرة، فهذا اليوم سيعيد الجسم إلى نقطة البدء وسيدمر جميع النتائج التي حققناها.

لذا من أجل عودة الجسم لفقدان الوزن في هذه الحالة ينبغي تقليل عدد السعرات الحرارية مرة أخرى حتى يعاود الجسم حرق الدهون مجدداً.