December 10, 2018

هل تناول الطعام في الليل يؤدي إلى زيادة الوزن؟

بقلم: المدرب زياد مرزوقة

 

قبل بضعة أيام طرحت عليكم السؤال التالي على صفحتي على الفيسبوك: متى يجب علينا أن نتوقف عن الأكل كل يوم؟

 

شارك في الاستبيان 33 شخص وكانت الإجابات كما يلي:

14 إجابة – عندما نصل إلى الحد اليومي المسموح لنا من السعرات الحرارية

7 إجابات – الساعة 5 مساءً

6 إجابات – الساعة 7 مساءً

5 إجابات – الساعة 9 مساءً

 

موضوع مواعيد الوجبات وأوقات تناول الطعام موضوع مثير للجدل، فهناك الكثير من الناس الذين يقولون أنه ينبغي علينا عدم تناول أي نوع من الطعام في المساء لأن عملية الأيض تكون بطيئة وبالتالي يقوم الجسم بتخزين هذا الطعام مباشرة على شكل دهون، وهناك أناس آخرون يقولون بانه ينبغي علينا عدم تناول الكربوهيدرات أو الدهنيات بعد ساعة محددة من اليوم معللين ذلك بأسباب لا أساس لها من الصحة.

 

بعد تجربتي الطويلة في اتباع الحميات وفقدان الوزن يمكنني القول أن جميع هذه الأمور هي للأسف مجرد معتقدات خاطئة وغير قائمة على أي أساس علمي. فالجسم بحاجة كل يوم لعدد معين من السعرات، وإن تناولت أقل منها سيقوم بحرق الدهون وإن تناولت أكثر منها سيقوم بتخزين دهون إضافية. صدقوني الأمر بهذه البساطة. فلا يهم وقت تناول الوجبات ولا تهم نوعية الطعام الذي نتناوله، ما يهم فقط هو عدد السعرات الحرارية الموجودة داخل الطعام وعدم تجاوز الحد اليومي المسوح لنا من السعرات الحرارية.

 

فإن كانت حاجتك اليومية 2500 سعرة على سبيل المثال، والحد اليومي الخاص بك لفقدان الوزن هو 2000 سعرة، فبإمكانك تقسيم هذه ال 2000 سعرة كما وكيفما تشاء خلال اليوم، فبإمكانك تقسيمها إلى 10 وجبات كل منها مكونة من 200 سعرة أو إلى 4 وجبات كل منها مكونة من 500 سعرة، فالأمر يعود لك ولما يتناسب مع حياتك ونمط عيشك. وعلى النحو ذاته لا تهم نوعية الطعام الذي تاكله، فإن كان الحد اليومي الخاص بك 2000 سعرة، وكنت قد تناولت طوال اليوم 1500 وبقي لك 500 سعرة، فبإمكانك أن تتناول ما تشاء ووقتما تشاء بشرط أن لا يتجاوز ال500 سعرة. قد ترغب في تناول الشوكولاتة أو الحلويات أو أي شيء آخر في ساعة متأخرة من اليوم ، فلا بأس في ذلك ولكن الأهم عدم تجاوز حد السعرات.

 

إذاً في الخلاصة، الجواب الصحيح لهذا السؤال هو “عندما نصل إلى الحد اليومي المسموح لنا من السعرات الحرارية”. قد يستغرب العديد منكم هذا الكلام، ولكني أقوله لكم بعد تجربة طويلة في مجال الحميات وفقدان الوزن، وإن لم تصدقوه ذلك فأنصحكم بتجربة كلامي قبل الحكم، فالتجربة خير برهان. شكراً للجميع على مشاركتكم في الاستبيان وأتمنى لكم التوفيق والصحة للجميع.