December 10, 2018

10 أطعمة خالية من السعرات أو قليلة السعرات

فيما يلي قائمة بـ 10 أنواع من الأطعمة والمشروبات الخالية من السعرات أو التي تحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية وبالتالي بإمكاننا تناولها بكميات كبيرة خلال الحمية دون أن يؤثر ذلك كثيراً على عدد السعرات التي نتناولها يومياً. هذه الأطعمة هي:

 

1-      الخردل (أو المسترد أو المسطردة): يحتوي الخردل على كمية ضئيلة من السعرات الحرارية، فكل ملعقة من الخردل تحتوي على أقل من سعرة حرارية واحدة وهذا يجعله من الإضافات اللذيذة والصحية لأي وجبة خلال الدايت.

 

2-      القهوة والشاي والمشروبات الغازية الدايت: هذه الأنواع الثلاثة من المشروبات تحتوي على كمية ضئيلة جداً من السعرات الحرارية في حال شربها لوحدها، أي بدون إضافة السكر أو الحليب أو المبيضات. ولكنها من جهة أخرى تحتوي على الكافيين، الذي قد تكون له أثار سلبية في حال الإكثار منه. أما بالنسبة للمشروبات الغازية الدايت (أو اللايت)، فهي تحتوي على مادة مُحلية اصطناعية تسمى بالأسبارتيم وهناك جدل واسع على تأثيرها على صحة الإنسان، لذا يُنصح بالتقليل منها قدر الإمكان.

 

3-      الخس: يحتوي الخس على 14 سعرة حرارية لكل 100 غم، وهو غني بالألياف ويعد من الأطعمة المثالية لتناولها خلال الدايت خاصة عند الشعور بالجوع.

 

4-      مخلل الخيار: يحتوي مخلل الخيار على 15 سعرة تقريباً لكل 100 غم، وهو يعد من الإضافات اللذيذة على جميع الوجبات على حد سواء ولكنه يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح ولا ينصح بتناوله لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

5-      الفطر: يحتوي الفطر على 22 سعرة تقريباً لكل 100 غم وهو يحتوي على الفيتامين ب والألياف وعلى العديد من مضادات الأكسدة.

 

6-      السبانخ: يحتوي السبانخ على 23 سعرة لكل 100 غم وهو يعمل على خفض ضغط الدم ويحتوي على مضادات الأكسدة ويقوي النظر ومناعة الجسم.

 

7-      الطماطم: تحتوي الطماطم على 24 سعرة لكل 100 غم وهي من أنسب الخضروبات لتحضير السلطات أو  تناولها لوحدها. وهي تحتوي على البوتاسيوم والألياف والفيتامين ج.

 

8-      الملفوف: يحتوي الملفوف على حوالي 24 سعرة لكل 100 غم وهو من الخضروات الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف.

 

9-      الفراولة: تحتوي الفراولة على 32 سعرة لكل 100 غم وهي غنية بمضادات الأكسدة والألياف. وتزيد من مناعة الجسم وتقوي النظر.

 

10-  البروكولي:يحتوي البروكولي على 34 سعرة لكل 100 غم وهو غني بالألياف والمعادن والفيتامنيات ويقال أن له خصائص تحمي من الإصابة بالسرطان.