December 10, 2018

8 معتقدات خاطئة حول فقدان الوزن والحقائق حولها

إعداد المدرب زياد مرزوقة

 

معتقدات خاطئة: تناول الأطعمة السريعة يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

الحقيقة: ليس هناك أي نوع من الطعام يؤدي إلى زيادة الوزن. زيادة الوزن سببها تناول سعرات حرارية فوق حاجة الجسم. فلا بأس في تناول الأطعمة السريعة التي نحبها من فترة لأخرى خلال الريجيم بشرط عدم تجاوز الحاجة اليومية للجسم من السعرات الحرارية.

 

معتقدات خاطئة: إن مارست تمارين الأثقال ستكبر عضلاتي.

 

الحقيقة: نمو العضلات يعتمد على 3 عوامل. 1: تناول عدد من السعرات يفوق حاجة الجسم 2: تناول كميات كبيرة من البروتين 3- ممارسة تمارين الأثقال. لذلك فعند اتباع الريجيم وتناول سعرات أقل من حاجة الجسم من المستحيل بيولوجيا أن تنمو عضلات الجسم. بالعكس تمارين الأثقال تشد العضلات وتمنحها الشكل الجميل والمشدود ولا تؤدي إلى نموها إلا بتوفر الشروط المذكورة. أما بالنسبة للرجال الذين يرغبون في تكبير عضلاتهم فينبغي عليهم اتباع هذه الشروط الثلاثة. وينبغي عدم النظر إلى لاعبي ولاعبات كمال الأجسام لأن 90% منهم يتناولون منشطات وهرمونات (ستيرويد) ممنوعة وهذا سبب تمتعهم بالأحجام العضلية الضخمة.

 

معتقدات خاطئة: استخدام حزام الساونا يؤدي إلى حرق دهون الكرش.

 

الحقيقة: حزام الساونا يعمل على زيادة التعرق في منطقة البطن وبالتالي فقدان تلك المنطقة لكمية جيدة من المياه مما يقلل من بروزها بشكل خفيف. ولكن هذا الأثر مؤقت حيث أنه بمجرد أن تعاود شرب الماء سيعود شكلها كما كان في السابق. وبالتالي فهذه الأجهزة لا تعمل على حرق الدهون. للتخلص من الدهون بشكل دائم وصحي ينبغي اتباع حمية تعتمد على السعرات.

 

معتقدات خاطئة: تأدية تمارين المعدة تؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة عند الكرش.

 

الحقيقة: تأدية تمارين المعدة تؤدي إلى تقوية عضلات المعدة وزيادة قدرتها على التحمل ولكن ليس لها أي أثر على حرق الدهون المتراكمة عند الكرش. فحرق الدهون يعتمد على الفارق بين السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك وتلك التي تتناولها كل يوم. وعندما تكون السعرات التي تتناولها أقل من تلك التي يحتاجها جسمك، عندها يقوم الجسم بحرق الدهون بشكل متساوي من جميع المناطق، وليست هناك أي طريقة لاستهداف أي منطقة معينة من الجسم.

 

معتقدات خاطئة: تناول الأطعمة الصحية يؤدي إلى فقدان الوزن.

 

الحقيقة: يعتقد الكثير أن تناول الأطعمة الصحية يؤدي إلى فقدان الوزن ولكن ذلك ليس صحيحاً. ففقدان الوزن يعتمد كلياً على كمية الطعام وليس على نوعيته. أي أنه قد تتناول الطعام الصحي طوال الوقت ولكن قد لا تفقد ولا حتى كيلوغرام واحد لأنك تتناول أكثر من حاجة جسمك. لفقدان الوزن ينبغي عليك تناول كمية من الطعام (أي السعرات الحرارية) أقل من الكمية التي يحتاجها جسمك. لذلك ينبغي عليك الانتباه من عدد السعرات الحرارية الموجودة في جميع أنواع الأطعمة فهناك بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد هائل من السعرات وقد تقف حائلاً دون نزول وزنك مثل زيت الزيتون والمكسرات.

 

معتقدات خاطئة: ممارسة الرياضة على معدة فارغة تؤدي إلى زيادة حرق الدهون.

 

الحقيقة: ليس لوقت ممارسة الرياضة أي أثر على زيادة نسبة حرق الدهون، فحرق الدهون يعتمد بالكامل على عدد السعرات التي تحرقها خلال ممارسة الرياضة وتلك التي يحتاجها جسمك وعدد السعرات التي تتناولها من الطعام كل يوم. لذلك من الأفضل أن تتناول وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة (كالفواكه على سبيل المثال) لمد الجسم بالطاقة ولتجنب الإصابة التعب والإرهاق خلال ممارسة الرياضة.

 

معتقدات خاطئة: الماء يسبب الكرش.

 

الحقيقة: الكثير من الناس يعتقدون أن الماء يسبب الكرش، للأسف هذا الاعتقاد هو من أكبر الاعتقادات الخاطئة المنتشرة في مجال الريجيم. الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية وهو مفيد جداً للجسم والصحة بشكل عام خاصة خلال الريجيم حيث أنه ينظف الجسم ويخلصه من السموم. إحرصوا على شرب 8-10 أكواب ماء في اليوم على أقل تقدير.

 

معتقدات خاطئة: تناول الطعام في الليل يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

الحقيقة: ليس لمواعيد الوجبات أي تأثير على فقدان الوزن أو زيادته. فتناول الطعام في الصباح والليل له نفس الأثر على الجسم ولكن ما يؤثر على الوزن زيادة أو نقصاناً هو كمية الطعام وعدد السعرات الموجودة فيه.